بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 22 ديسمبر 2010

تطبيقات الويب 2.0

بدأت تقنية الويب 2.0 في الانتشار في الآونة الأخيرة وهي تعتبر بمثابة الانطلاقة الجديدة في عالم الويب والتي تقوم على مبدأ المشاركة والتفاعل مع المستخدم وتعتبر دورة مشاركة  ومنذ بداية  ظهور الويب 2.0 وهي ترفع شعار إذا كان الويب 1.0 يأخذ الناس إلى  المعلومات فإن الويب 2.0  سوف تأخذ الناس إلى المعلومات وتعمل على تحرير البيانات والتخلي عن مبدأ السيطرة على البيانات والذي يتميز به الجيل الأول من الويب.(1)
عرف " Tim O'reilly " الويب 2.0 على انها الجيل الثاني من الويب 1.0 والتي عملت على تحويل الانترنت إلى منصة تشغيل بدلاًمن كونها مواقع فقط  وتعتمد في تكوينها على الشبكات الإجتماعية والمدونات والويكي وواليوتيوب وهي الصفحات التي يستطيع زائر الموقع التعديل عليها اي تسمح للمستخدمين التفاعل معها.

  ومـن أهـم أدوات الـويـب 2.0 ..
Gmailأولا بريد : 
هو الثورة الجديدة في عالم البريد الالكتروني والذي عمل على تلاشى العيوب الموجودة فيما سبقه   ويسمى بريد جوجل يجعل التعامل مع البريد الالكتروني أكثر تلقائية وتفاعلية ويتمتع بالمزايا التالية :
• يتوفر الفحص التلقائي بحثًا عن فيروسات  حيث تحصل على فحص تلقائي متى تقوم بفتح أو إرسال رسالة تحتوي على مرفق.
• الرد التلقائي الخاص بالإجازات :
يمكن المستخدم من إعداد رد تلقائي في حالة عدم تواجده او سفره بحيث  يعرف الأصدقاء أنك لن تطلع على بريدك الإلكتروني .
• حفظ تلقائي
أحيانًا ما تستغرق 20 دقيقة في كتابة رسالة ثم تفاجأ بتعطل متصفح الويب.
أصبحت هناك الآن ميزة جيدة وهي الحفظ التلقائي. وهي تقوم بالحفظ. وبشكل تلقائي
• استخدام الاسم المستعار
إذا كانت لديك حسابات بريد إلكتروني
، فبإمكانك الآن تخصيص عنوان  في الرسائل الصادرة لعرض عنوان آخر من عناوين البريد الإلكتروني.

• دردشة جماعية
دردش مع أشخاص متعددين دون استخدام نوافذ متعددة. قم بدعوة أصدقائك إلى مناقشة جماعية. لبدء محادثة جماعية، انقر فوق "دردشة جماعية" في قائمة "خيارات" أثناء الدردشة.
HTML• عرض بتنسيق
• يمكنك الآن عرض مرفقات
Microsoft Office أو Open Office أو ملفات PDF كصفحات ويب وذلك بالنقر فوق ارتباط "عرض بتنسيق HTML" بدلاً من تنزيلها. ويكون هذا مفيدًا عندما ترغب في عرض المرفق بشكل أسرع، أو إذا كنت تستخدم جهازك الجوال، أو إذا كنت لا تود تثبيت برنامج لمجرد عرض مستند.
RSS (Rich Site Summaryثانيا تقنية :(

  وسيلة لنشر المحتويات في ملفات يمكن قراءتها من خلال برنامج يسمى  
(Rss Reader أو News Aggregator)   
في الغالب تقوم المواقع بنشر محتوياتها في ملفات Rss فتوفر بذلك وسيلتين لقراءة ومتابعة المحتويات، الأولى بأن تزور الموقع
باستخدام المتصفح كما يفعل أغلب الناس ، الطريقة الثانية أن تستخدم برنامج قارئ محتويات فتصلك محتويات الموقع بدون أن تستخدم المتصفح. 
المحتويات التي يمكنك قراءتها من خلال قارئ Rss غير محدودة, وهي تقنية تتيح للمستخدمين متابعة عدد ضخم من الأخبار (المواقع الإخبارية) والمدونات دون الحاجة لزيارة المواقع كلها ، حيث تساعدك على اختيار الإخبار التي تهتم بها وتقوم بجلبها وضعها في 
 صفحة واحدة  وهي تعمل مع المتصفحات التي تدعم تقنية Rss مثل انترنت اكسبلورر و Mozilla ,  Opera. 
Blogثالثا المدونات: 
 المدونات من مكونات الويب 2.0  هي صفحات ويب تظهر عليها تدوينات مؤرخة ومرتبة ترتيباً زمنياً من الأحدث إلى الأقدم تصاحبها آلية لأرشفة المدخلات ( التدوينات)  القديمة ويكون لكل تدوينه عنوان خاص URL ,وقد تكون المدونات اجتماعية سياسية ثقافية  علمية فهي لا تقتصر على فئة معينة ولا أفراد بعينهم وتصنف ضمن مصادر المعلومات المتاحة على الإنترنت التي تمكن مستخدميها من التفاعل وتبادل المعلومات مع بعضهم البعض.

 
Wikis رابعا الويكى:
 تتلخص فكرة مواقع ويكي في أن كل شخص يمكنه المشاركة في كتابة المحتويات في الموقع فكل صفحة من ويكي تحوي أسفلها رابط  تحرير ومن خلال الضغط عليه يمكن لأي شخص أن يعدل في محتويات الموقع، وتستخدم مواقع ويكي أوامر بسيطة  لتبسيط عملية إضافة المحتويات على المستخدمين الذين لا يجيدون التعامل مع التفاصيل التقنية للغة HTM.
Facebook خامسا الفيس بوك :
ويمكن تعريف "الفيس بوك" على أنة موقع ويب يعمل على تكوين الأصدقاء ويساعدهم على تبادل المعلومات والصور الشخصية ومقاطع الفيديو والتعليق عليها ويسهل إمكانية تكوين علاقات في فترة قصيرة .

YouTube سادسا اليوتيوب :
هو أكبر موقع على شبكة الانترنت يسمح للمستخدمين برفع ومشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديو بشكل مجاني. واحد من أسرع المواقع تطورا على شبكة الانترنت . يحصل على 100 مليون مشاهدة يوميا . يضاف إليه 65 ألف مقطع فيديو كل 24 ساعة وعدد زواره 20 مليون زائر في الشهر.
Flickrسابعا الفلكر :
الفلكر هو عبارة عن صفحة أو معرض صور شخصي لك على الانترنت بحيث يستطيع الآخرون أن يروا صورك التي قمت بتصويرها ووضعها في هذه الصفحة وبالإمكان إضافة التعليقات التي تساعدك على تطوير ذاتك . ولمحبي التصوير فإنها تفيدهم في عرض صورهم للعالم . ويمكن الحصول على اى صورة قد تحتاج إليها في عملك أو الاستعانة بها أثناء شرحك لموضوع معين أو صور اشخص أو رؤساء دول أو مشاهير أو صور نادرة لمعلم اثري أو حيوانات .(2)   
المصادر:
1-شاموق, علاء الدين.- ويب 2.0 نحو شبكة إنترنت أقل قيوداً وأكثر إنسانية,جريدة الشرق الأوسط,2008 .- متاح على


:http://www.aawsat.com/details.asp?section=13&article=453061&issueno=10633
تاريخ الاطلاع (21/12/2010)


2- عماشة, محمد عبده راغب .- التعليم الالكتروني و الويب 2.0,المعلوماتية, متاح على :
 http://informatics.gov.sa/details.php?id=260  تاريخ الاطلاع:
(21/12/2010)
                                     




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق